المصرية للمحمول
حمل شريط أدوات المصرية للمحمول التفاعلي- وتمتع بمميزات رائعة
 
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء  أضغط هنـــــــــا
مركز تحميل الصور استعادة كلمة المرور طلب رقم التنشيط تنشيط العضوية البوابة الإسلامية لوحة المفاتيح العربية بث مباشر الإعلان لدينا
العودة   المصرية للمحمول > القسم العام > المنتدى العام > القسم العــام والترفيهـــي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة: 1  
قديم 03-06-2011, 03:27 AM
الصورة الرمزية sup_zero_eg
sup_zero_eg sup_zero_eg غير متواجد حالياً
عضو مميز بقسم MX-KEY
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,369
شكراً: 646
تم شكره 853 مرة في 496 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 342
التقييم: 1704
sup_zero_eg has a brilliant futuresup_zero_eg has a brilliant futuresup_zero_eg has a brilliant futuresup_zero_eg has a brilliant futuresup_zero_eg has a brilliant futuresup_zero_eg has a brilliant futuresup_zero_eg has a brilliant futuresup_zero_eg has a brilliant futuresup_zero_eg has a brilliant futuresup_zero_eg has a brilliant futuresup_zero_eg has a brilliant future
لغة برايل للمكفوفين | طريقة برايل




إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له،


الحمد لله على نعمة البصر اثناء تصفحى الانترنت والتنقل بين المنتديات وصفحات الفيس بوك


وجد ذلك الموضوع بالصدفه فا اشدنى من عنونه حب الاطلاع

وبعدها كم عرفنت نعمة النظر
الموضوع منقول

واتمنى ان يحوز اعجابكم



لمحة تاريخية


إن اختراع الكتابة الخاصة بالمكفوفين قد أكمل النقص الذي كان يعانيه نظامهم التعليمي، حيث أصبح بواسطته يستطيع الطالب الكفيف أن يمارس القراءة والكتابة كغيره من الأشخاص العاديين وإن اختلفت الطريقة.



يعتبر (لويس برايل) هو المؤسس الأول لطريقة برايل وقد ولد (لويس برايل)سنة 1809، وفقد بصره وهو في الثالثة من عمره، وانضم إلى معهد باريس في سن العاشرة، وقبل التحاقه بالمدرسة علمه أبوه استخدام يديه بمهارة، وكان حاد الذكاء فأصبح تلميذا وموسيقيا بارعا، وبعد تخرجه أصبح معلما بالمعهد واهتم برعاية المكفوفين، ولقد تمكن بريل أن يكتب طريقة الشيفرة العسكرية التي كان قد اخترعها الضابط الفرنسي (بيير لسكي) ليرسل التعليمات العسكرية إلى الجيش الفرنسي وهو في حربه مع الألمان وتتكون أساساٌ من إثنتي عشرة نقطة، ويمكن أن تتكون كل الكلمات بالتبادل، إلا أن (برايل) استطاع تعديل واختصار الاثنتي عشرة نقطة إلى ست نقط ليسهل الموقف التعليمي على الكفيف، إلا أن طريقة بريل لم تكن الطريقة الوحيدة للكتابة البارزة فقد كان هناك طرق أخرى مثل طريقة كتابة الحروف العادية ولكن بالبارز، وطريقة أخرى تستعمل فيها خطوط ومنحنيات بارزة، إلا أن سهولة طريقة (برايل) وبساطتها أدت إلى إندثار جميع الطرق الأخرى.

وهناك خلاف في نشأة طريقة الكتابة هذه فبعضهم ينسبها إلى (تشارلس باربير) المهندس والمخترع والبعض الآخر يقول إنها نشأت عن الحاجة إلى قراءة الشيفرة العسكرية في الظلام وسمى باربير طريقته أولا "الكتابة الليلية".

وفي سنة 1915 نشر بحثا لفت فيه النظر إلى إمكان استخدام طريقته في كتابة النوتة الموسيقية للمكفوفين، كما أنه اخترع أيضا لوحا ونوعا من القلم يمكن استخدامه في الكتابة على الورق بدقة في خطوط موسيقية نقرا بالأصابع ويبدو أن اهتمام (برايل) باختراع (باربير) يرجع إلى ما أحس به من إمكانية استخدامه في كتابة النوتة الموسيقية للمكفوفين، فإذا كان الأمر كذلك فإنه من المفيد أن نلاحظ أن أسلوبه في ترتيب النقط في النوتة الموسيقية هو الجزء الوحيد من طريقته العامة.

وكان أول شيء نشر عن طريقة بريل عام 1837 أما عن طريقته بأكملها فلم تنشر إلا في سنة 1839 ومع نجاح هذه الطريقة، إلا أنها قوبلت بعدة صعوبات من القائمين بالأمر في المدارس -فالمدرس أو التلميذ الذي أراد تعلمها كان عليه أن يفعل ذلك خارج ساعات الدراسة الرسمية- وحتى المدرسة التي بدأت فيها طريقة (برايل) لم تستخدم رسميا إلا بعد مرور ما يقرب من أربع عشرة سنة وذلك بعد وفاة (برايل) بسنين.

ولم تقبل طريقة برايل في بريطانيا إلا في عام 1869 وأما في أمريكا فبدأ استخدامها سنة 1860. وقد عدلت هذه الطريقة بعد عام 1919 وعرفت بطريقة برايل المعدلة.

أما كتابة (برايل) في اللغة العربية فقد دخلت على يد محمد الأنسي في منتصف القرن التاسع عشر حيث حاول التوفيق بين أشكال الحروف المستخدمة في الكتابة العادية وشكلها في الكتابة النافرة. وبهذه الطريقة نقل الأنسي عددا من الكتب إلا أن هذه الطريقة لم تنتشر على نطاق واسع وبعد بذل محاولات عديدة اعتمد المهتمون بطريقة برايل لتطوير ما يتناسب واللغة العربية. وقد قامت منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة لهيئة الأمم المتحدة في عام 1951 بتوحيد الكتابة النافرة بقدر ما تسمح به أوجه الشبه بين الأصوات المشتركة في اللغات المختلفة. وقد نتج عن هذه الحركة النظام الحالي للرموز العربية.

وقد استفاد المختصون بطريقة برايل باللغة العربية من بحوث الدول العربية المتقدمة في هذا المجال من حيث جعل الكتابة البارزة سهلة. فقد عمل على أن تبدأ الحروف إما بالنقطة رقم (1) أو بالنقطة رقم (2) وكما عمل على أن تكون الأحرف الأكثر استعمالا في اللغة ذات عدد قليل من النقاط. ولذلك فالأحرف الأكثر استخداما تشكل في معظمها ثلاث أو أربع نقاط. وقد توصلت هيئات المكفوفين العربية إلى اختصارات لأكثر من مائة واثنين وثمانين كلمة من الكلمات المتداولة على نطاق واسع، وبهذه الطريقة أمكن توفير الوقت والجهد اللازمين للكتابة.

حروف لغة برايل

تقوم كتابة (برايل) في الأساس على ست نقاط أساسية ثلاثة على اليمين وثلاثة على اليسار كما يلي:





ومن هذه النقاط الست تتشكل جميع الأحرف والاختصارات والرموز ومع دخول الكمبيوتر إلى عالمنا دخل نظام الثماني نقاط في نظام الكمبيوتر ليعطي مجالا لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الإشارات والرموز، ولكن هذا النظام ظل مستخدما فقط في الكمبيوتر ولم يوسع لغيره.

أما طريقة قراءة هذه الأحرف فتتم من اليسار إلى اليمين حيث أن النقطة العليا إلى اليسار تسمى رقم 1 والتي تحتها 2 والتي تحتها 3 ثم ننتقل إلى الصف الثاني فالعليا نسميها 4 والتي تحتها 5 والتي تحتها 6 وهي كما في الشكل التالي:



وعلى هذا الأساس تم وضع حروف اللغة العربية جميعها.



هذا الرابط فيه فلاش للأحرف العربية والإنجليزية والأرقام بطريقة برايل


أدوات الكتابة الخاصة بطريقة برايل


لوحة برايل:

من الأدوات التقليدية المستخدمة للكتابة بطريقة برايل وهي عبارة عن إطار معدني أو بلاستيكي يثبت على الورقة الخاصة بكتابة برايل واللوحة مكونة من جزئين جزء خلفي ويشتمل على مجموعات من خلايا برايل، ويوجد لكل خلية ست نقاط مضغوطة أما الجزء الثاني فهو الجزء الأمامي ويوجد عليه عدد من المستطيلات العمودية المفتوحة وتشتمل على ست فجوات كل فجوة متصلة بواحدة من النقاط الست، وتتم عملية الكتابة بالضغط على النقاط المضغوطة من اليمين إلى اليسار بعد الانتهاء من الكتابة تقلب الصفحة وتقرأ النقاط البارزة. وهناك عدة أشكال لمثل هذه اللوحات والصورة التالية تبين أحد هذه اللوحات.

مسطرة الجيب:

مسطرة من المعدن (ألمنيوم ، نحاس) أو البلاستيك. تتكون من سطرين أو أربع أسطر وهي تشبه لوحة برايل ولكنها تتكون فقط من الجزء الثاني من اللوحة وهي صغيرة الحجم وذلك ليتمكن الكفيف من وضعها في جيبه لتدوين أرقام الهواتف أو لكتابة ملاحظاته السريعة عند الخروج من المنزل.



قلم برايل:

وهو عبارة عن رأس كمثري الشكل من الخشب أو البلاستيك المقوى مثبت به طرف مسمار، ويستخدم للضغط على الفتحات المثقوبة في مسطرة أو لوح برايل بحيث ينتج عن هذا الضغط ظهور نقاط بارزة على الورقة، وبعد الانتهاء من الكتابة تقلب الصفحة وتقرأ النقاط البارزة بواسطة إصبع اليد.

طابعة بيركنز اليدوية

وهي من الأدوات الشائعة الاستخدام في القراءة والكتابة بطريقة برايل وتتكون من:

1- مفاتيح الكتابة وعددها ستة مفاتيح (ثلاثة على اليمين وثلاثة على اليسار يفصل بينهما مفتاح المسافة. مفاتيح الجهة اليميــن خاصـة بكتابــة النقاط (4،5،6) مفاتيح جهة اليسار خاصة بكتابة النقاط (1،2،3)
2- مفتاح التراجع جهة اليد اليمنى.
3- مفاتيح تنزيل السطر جهة اليد اليسرى.
4- مقبض التحكم للرجوع إلى بداية السطر.
5- مقبض حمل الآلة ويقع في الوسط أعلى الآلة.
6- مقبض إدخال وإخراج الورقة من الجهة اليسرى لليد والمقبض رقم 6 و 7 متصلان برول واحد تلتف حوله الورقة.
8- ذراع تثبيت وتحرير الورقة من الجهة اليمنى.
9- ذراع تثبيت وتحرير الورقة من الجهة اليسرى وذراع 8 و 9 متصلان بسوسنة واحدة إذا تحرك أحدهما تحرك الآخر تلقائيا كما في المقبض رقم 6 و 7.
10 مفتاح ضبط الهامش الأيمن.
11- مفتاح ضبط الهامش الأيسر.
12- مسطرة الورقة.
13- مسند الورقة.
14- لويحة الرأس الناقط.
15- الرأس الناقط.
16- مفتاح تحديد عرض الورقة.




الأحرف العربية




الهمزات:






توقيع :sup_zero_eg
المصرية للمحمول سارق كل العقول


لا للردود التقلدية
Touch me, Touch the world







التعديل الأخير تم بواسطة عبيرالصباح ; 03-06-2011 الساعة 03:57 AM. سبب آخر: رفع الصور بمركز تحميل المصرية
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ sup_zero_eg على المشاركة المفيدة:
قديم 03-06-2011, 03:57 AM   رقم المشاركة: 2
عبيرالصباح
صديق المنتدى
عبير فراشة المصرية
 
الصورة الرمزية عبيرالصباح
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: فى ارض الله الواسعة
المشاركات: 26,139
شكراً: 10,907
تم شكره 14,998 مرة في 8,551 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 1114
التقييم: 32533
عبيرالصباح has a reputation beyond reputeعبيرالصباح has a reputation beyond reputeعبيرالصباح has a reputation beyond reputeعبيرالصباح has a reputation beyond reputeعبيرالصباح has a reputation beyond reputeعبيرالصباح has a reputation beyond reputeعبيرالصباح has a reputation beyond reputeعبيرالصباح has a reputation beyond reputeعبيرالصباح has a reputation beyond reputeعبيرالصباح has a reputation beyond reputeعبيرالصباح has a reputation beyond repute
رد: لغة برايل للمكفوفين | طريقة برايل

جزاك الله خيرا اخى عمرو
موضوع مهم بما به من معلومات
عبيرالصباح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 09:51 PM   رقم المشاركة: 3
™KEMO ELFANAN
مشرف قسم الصور



ELFANAN
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: كيموفون لصيانة وخدمات المحمول - أجا - المنصورة - الدقهلية
المشاركات: 18,777
شكراً: 6,740
تم شكره 8,683 مرة في 5,187 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 847
التقييم: 17999
™KEMO ELFANAN has a reputation beyond repute™KEMO ELFANAN has a reputation beyond repute™KEMO ELFANAN has a reputation beyond repute™KEMO ELFANAN has a reputation beyond repute™KEMO ELFANAN has a reputation beyond repute™KEMO ELFANAN has a reputation beyond repute™KEMO ELFANAN has a reputation beyond repute™KEMO ELFANAN has a reputation beyond repute™KEMO ELFANAN has a reputation beyond repute™KEMO ELFANAN has a reputation beyond repute™KEMO ELFANAN has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر MSN إلى ™KEMO ELFANAN إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ™KEMO ELFANAN
رد: لغة برايل للمكفوفين | طريقة برايل


جزاك الله خيرا اخى عمرو
موضوع مهم بما به من معلومات



توقيع :™KEMO ELFANAN


KEMO ELFANAN
WE DIFFER FROM OTHERS
I LOVE THE EGYPTIAN MOBILA PHONE



™KEMO ELFANAN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 09:58 PM   رقم المشاركة: 4
جوون سينا
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 868
شكراً: 427
تم شكره 335 مرة في 252 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 214
التقييم: 911
جوون سينا is a splendid one to beholdجوون سينا is a splendid one to beholdجوون سينا is a splendid one to beholdجوون سينا is a splendid one to beholdجوون سينا is a splendid one to beholdجوون سينا is a splendid one to beholdجوون سينا is a splendid one to beholdجوون سينا is a splendid one to behold
رد: لغة برايل للمكفوفين | طريقة برايل

تسلم ايدك موضوع متميز ومعلومات راااااائعه ومفيده بارك الله فيك

جوون سينا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمكفوفين, لعب, برايل, طريقة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:00 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع مايطرح في المنتديات يعبر عن رأي كاتبها ولايتحمل الموقع أي ادنى مسئولية من تضرر العضو بأي من البرامج المطروحة في المنتديات
المصرية للمحمول @ 2002 - 2014
تم تحميل الصفحة في 0.04928 ثانية , مع 3 إستعلام

حمل شريط الأدوات التفاعلي للموقع إنضم إلى صفحة المصرية للمحمول على الفيس بوك إنضم إلى صفحة المصرية للمحمول على تويتر إنضم إلى قناة المصرية للمحمول على اليوتيوب إنضم إلى صفحة المصرية للمحمول على جوجل بلس رابط الخلاصات الخاص بالموقع أضف المصرية للمحمول إلى مفضلتك